جامعة قاصدي مرباح ورقلة

كلية الحقوق والعلوم السياسية

قسم الحقوق

امتحان الرقابة في مادة المجتمع الدولي

لطلبة السنة الأولى ل م د

اجب على مايلي :

 

السؤال الأول:   يعتبر التحالف الأوروبي الذي نجم عن مؤتمر فيينا لسنة 1815م من بين العوامل التي أقرت نشوء الجماعة الدولية.

 

س اذكر أهم نتائجه ؟ (04ن)

 

السؤال الثاني:   تعتبر الدولة من أهم أشخاص المجتمع الدولي، وتتكون من جملة من العناصر هي السكان، الإقليم، السلطة العامة والسيادة، وهذه الأخيرة هي العنصر الأساسي في تكوين الدولة والعامل الحاسم في التمييز بينها وبين الكيانات الأخرى.

 

سما هي مظاهر هذه السيادة ؟ (04ن)

 

السؤال الثالث:   الاعتراف بالدولة هو إقرار رسمي من جانب حكومة دولة قائمة بأنها تعتزم إقامة علاقات مع الوحدة الجديدة، وبالرغم من قوة منطق الحجة التي تقول أن الاعتراف بدول جديدة هو مسالة قانونية فان أكثرية المؤلفين تشير إلى انه عمل سياسي تترتب عليه عواقب قانونية.

وللاعتراف أهمية قانونية بالغة، حيث دار جدل قانوني كثير حول اثر الاعتراف في الدولة المعترف بها.

 

ساذكر النظريات التي ظهرت في هذا المجال مع تبيان مفاد كل نظرية ؟ (04ن)

 

السؤال الرابع:   المنظمة الدولية شخص من أشخاص المجتمع الدولي، تعرف بأنها "الهيئة التي تتفق مجموعة من الدول على إنشائها للقيام بتحقيق أغراض مشتركة فيما بينهم" ، ومن أهم المنظمات التي ظهرت للوجود هيئة الأمم المتحدة التي تعتبر هيئة دولية ذات طابع عالمي، تمارس اختصاصاتها المنوطة بها، بالاستعانة بجملة من الأجهزة تهدف من خلالها إلى الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، وكذا تحقيق الأهداف التي قامت من اجلها.

 

سما هي الشروط الإجرائية لاكتساب العضوية في هيئة الأمم المتحدة ؟ (04ن)

 

السؤال الخامس:   إن الحركات التحررية بوصفها أشخاص دولية تتمتع بقدر ضئيل من المسؤوليات والحقوق في مواجهة الدول والمنظمات الدولية، ونتج عن الاعتراف بها جملة من الحقوق الشرعية تفتح لها أبواب التعامل الدولي بوصفها ممثلة لشعب مستعمر.

 

سما هي أهم الحقوق الشرعية لحركات التحرير الوطني ؟ (04ن)

مع تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق

أستاذ المقياس