جامعة قاصدي مرباح ورقلة

كلية الحقوق والعلوم السياسية

قسم الحقوق

 

امتحان الرقابة في مقياس القانون الدولي الجنائي

لطلبة السنة الثالثة ل م د قانون عام

 

السؤال الأول: ( 06 نقاط )

القانون الدولي الجنائي هو مجموعة القواعد القانونية التي تهدف إلى حماية النظام العام الدولي ، وكذا تحديد الجرائم الماسة بأمن وسلام البشرية ، ومحاكمة مرتكبيها.

- ما هي العلاقة بين القانون الدولي الجنائي والقانون الدولي العام ؟ ( 03 نقاط )

- ما هو الفرق بين الجريمة الدولية والجريمة العالمية ؟ ( 03 نقاط )

 

السؤال الثاني:  ( 04 نقاط )

شكلت كل من المحكمة الجنائية الدولية لنورمبرج التي أقيمت لمحاكمة مجرمي الحرب الألمان، وكذا المحكمة الجنائية الدولية لطوكيو لمحاكمة مجرمي الحرب في الشرق الأقصى، تجسيدا فعليا لفكرة القضاء الدولي الجنائي لأول مرة في التاريخ، وكانت الحجر الأساس للمجتمع الدولي من اجل الوصول إلى إقامة قضاء دولي جنائي دائم.

س- ما هي أهم العيوب أو الانتقادات التي وجهت لهذين المحكمتين ؟

 

السؤال الثالث: ( 04 نقاط )

لقد كان إنشاء قضاء دولي جنائي دائم ، حلما راود المجتمع الدولي بغية التصدي لأفظع الانتهاكات الجسيمة لأحكام القانون الدولي ، وتحقق ذلك من خلال قيام المحكمة الجنائية الدولية الدائمة التي دخل نظامها الأساسي حيز النفاذ في 01/07/2002م ، حيث كانت هذه المحكمة ثمرة معاهدة دولية بين دول مستقلة وصاحبة سيادة ، قررت الاتفاق على التصدي للجرائم الدولية ، وقد تضمن نظامها الأساسي أحكاما ملزمة للدول التي صادقت على هذا النظام ، خاصة فيما يتعلق بالمسؤولية الجنائية الدولية.

س- ما هي مظاهر المسؤولية الشخصية في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ؟

 

السؤال الرابع: ( 04 نقاط )

لا يكون للمحكمة الجنائية الدولية مساءلة أي شخص بموجب النظام الأساسي (نظام روما لسنة 1998م) عن أي سلوك سابق لبدء نفاذ هذا النظام بالنسبة لدولة هذا الشخص ، حتى ولو شكل هذا السلوك جريمة دولية حسب ما ورد في المادة الخامسة من النظام الأساسي ، غير أن هذا الأخير أورد استثناء. وضح ذلك ؟

 

السؤال الخامس: ( نقطتين )

ورد في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية إمكانية إسناد الاختصاص بنظر الجرائم الدولية إلى المحكمة الجنائية الدولية بمقتضى قرار يصدر عن مجلس الأمن الدولي وبالاستناد إلى الفصل السابع من ميثاق هيئة الأمم المتحدة. وضح ذلك ؟

مع تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق

الأستاذ: فؤاد الشريف